فالفيردي في ورطه... إصابات برشلونة..تدهور الدفاع... وينتظر ... الميركاتو الشتوي...؟



إيرنستو فالفيردي الإسباني  المدرب لفريق برشلونة الإسباني في ورطة هائلة في أعقاب الإصابات التي تعرض لها لاعبو الفريق  خلال الفترة الأخيرة إلى منحى تضاؤل الأداء الدفاعي للفريق.

برشلونة نجح في تخطي كولتورال ديبورتيفا ليونيسا بأربعة مقاصد في في مقابل هدف  في المباراة التي جمعتها بإياب دور الـ32 لكأس ملك إسبانيا ليتأهل إلى دور الـ16 من منافسات المنافسة الرياضية، وبالنظر محليًا فإن الفريق الكتالوني يتقدم في مركز جدول مواعيد مواقيت ترتيب الليجا برصيد 28 نقطة بفارق نقطة واحدة عن إشبيليه أقرب منافسيه.



أما على المستوى الأوروبي فكان أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي لبطولة مسابقات منافسات دوري أبطال أوروبا بعدما تصدر مجموعته برصيد 13 نقطة قبل نهاية منافسات دور المجموعات حيث يتبقى جولة أخيرة.



إصابات برشلونة



• ضربت الإصابات صفوف الفريق أثناء الفترة الماضية كان اخرها اللاعب البرازيلي مالكوم فيلبي الذي تعرض للإصابة خلال مشاركته في مباراة فريقه بالكأس.



النادي الكتالوني أكد في إخطاره الرسمي الصادر اليوم أن اللاعب تعرض لالتواء في الكاحل الأيمن وبعد خضوعه للكشف الطبي أكد عوز اللاعب للعلاج مدة تتراوح بين 10-15 يوم.



• مالكوم هو الإصابة الثامنة التي تضرب صفوف برشلونة خلال الأيام القليلة السابقة فقد سبقه في بداية الموسم وبالضبط قبل خوض مباراة الجولة السابعة بالليجا أمام أتليتكو بلباو تعرض الفريق لضربة قوية في أعقاب إصابة مدافعه الفرنسي صامويل أومتيتي الذي تأكد فيما بعد معاناته من آلام في الركبة اليسرى مع توقعات بغيابه لعدة أشهر.



• في شهر شهر نوفمبر الماضي تعرض اللاعب رافينيا ألكانتارا بتمزق في الرباط الصليبي للركبة ليخضع لعملية جراحية، كما تعرض سيرجي روبيرتو القائد الرابع لبرشلونة بإصابة بتمزق في العضلة الخلفية للساق اليسرى وأكد تصريح النادي أنه سيحتاج للعلاج فترة لن تقل عن 3-4 أسابيع.



• لحق لويس سواريز بالثنائي ألكانتارا وروبيرتو بعد معاناته من إصابة في الركبة اليمنى، ايضاً البرازيلي آرثر الذي غاب عن مباريات الفريق الثلاثة الأخيرة (بي اس ايندهوفن- فياريال- ليونيسا).



• لم تتوقف غيابات برشلونة صوب هذا الحد فهناك أيضًا الهولندي ياسبر سيلسن الذي مازال أمامه ما يقرب من أسبوع قبل العودة للملاعب مجددًا، نفس الأمر بخصوص لسيرجيو سامبر الذي تعرض للإصابة خلال مباراة كولتورال ليونيسا بذهاب دور الـ 32 من كأس ملك إسبانيا ليخرج في الدقيقة 33 وأكد النادي في بيانه فيما بعد أن اللاعب يعاني من كسر في العضلة الضامة الشأن الذي يعني أن فترة العلاج  سوف تنبسط.



تدهورت الحراسة



يعاني الفريق الكتالوني على مستوى خط دفاعاته فقد دخل مرماه 19 هدفًا حتى تلك اللحظة في مونديال منافسات الدوري في أعقاب خوض 14 جولة فقط ما ينوه بأزمة قد تنكشف نتائجها في الفترة المقبلة.



غياب أومتيتي وتذبذب مستويات جيرارد بيكيه أثر بكل تأكيد على مستويات خط دفاع الفريق الكتالوني ما نتج عنه تلقي شباكه 19 هدفًا خلال 14 مباراة بمعدل هدف أو أكثر كل مباراة.



لا شك أن الأمر يمثل صداعًا في رأس فالفيردي ولعل قرب فتح باب الانتقالات الشتوية قد يحل أزمة الفريق، حيث أشارت صحيفة سبورت الكتالونية مسبقًا إلى أن هناك 12 صفقة دفاعية على رادار برشلونة هم: برانسلاف إيفانوفيتش (زينيت سان بطرسبرج)، بينديكت هوفيديس (لوكوموتيف موسكو)، خوسيه فونتي (ليل)، عادل رامي (مارسيليا)، أوناي نونيز (أتليتك بلباو)، دييجو يورينتي (ريال سوسيداد)، خورخي ميري (كولن)، ميلان سكرينيار (إنتر ميلان)، أندرياس كريستينسن (تشيلسي)، دايوت أوبامياكانو (ليبزيج)، ليوناردو باليردي (بوكا جونيورز)، عبدو ديالو (بوروسيا دورتموند).



الميركاتو الشتوي



"سنكون حاضرين في سوق الانتقالات بحثاً عن قلب دفاع".. جملة اختصر بها جوسيب ماريا بارتوميو رئيس نادي برشلونة حديثه عن صفقات الفريق الشتوية.



بعض التقارير كانت قد أشارت إلى حاجة برشلونة لتدعيم صفوفه خلال فترة الانتقالات الشتوية كما رصدت بعض الأسماء التي من المحتمل أن تكون حلًا سحريًا للكتلان قبل استئناف منافسات الموسم.



ديان لوفرين مدافع ليفربول كان أحد الاختيارات التي أشارت إليها صحيفة موندو ديبورتيفو في وقت سابق خاصة وأن اللاعب لا يشارك في المباريات على صوب أساسي رفقة الريدز.



دي ليخت والملقب بـ"بيكيه الجديد" يقوم بحماية تي شيرت أياكس الهولندي وبات  ثالث أصغر لاعب في تاريخ المنتخب الهولندي يصل إلى 10 مباريات بقميص المنتخب الأول، بعمر 19 عامًا و62 يومًا، بعد الثنائي يان فان بريدا كولف عام 1912، وماوك ويبر عام 1933.



دي يونج لاعب خط وسط فريق أياكس أمستردام الهولندي على رادار برشلونة بحسب ما أكدت سبورت الكتالونية في وقت سابق لتدعيم خط وسط البلوجرانا.



صاحب الـ21 عامًا بدأ مشواره الاحترافي بنادي فيليم، وانتقل إلى أياكس عام 2015، وتألق بقميص الفريق الهولندي خلال الموسم الماضي وينبسط تعاقده مع ناديه حتى عام 2022

ليست هناك تعليقات